القائمة النسوية لعام ٢٠١٦: معرض الرياض الدولي للكتاب

القائمة النسوية لعام ٢٠١٦: معرض الرياض الدولي للكتاب

PDF نسخة

:ملاحظات
١- هدف هذه القائمة أن تكون دليلا للمهتمات والمهتمين باقتناء الكتابات (فلسفية، اجتماعية، تاريخية، إسلامية…إلخ) المتعلقة بالنسوية والمنتمية لكافة التوجهات.
٢- وجود عنوان في القائمة، لا يعني بالضرورة الاتفاق مع محتواه.
٣- القائمة تشمل ما هو متوفر في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام ٢٠١٦م، أي أن هناك العديد من الكتب المهمّة في هذا المجال لم يتم إدراجها لعدم توفرها.

 :(النسوية والأكاديميا (العلوم الإجتماعية والإنسانيات ❖
[G52] النظرية النسوية: مقتطفات مختارة”، ويندي كيه كولمار“
[C38] المرأة في خطاب العلوم الإجتماعية: من متغير الجنس إلى سؤال النوع”، فوزي بوخريص“
[D2-4] علم إجتماع الجندر”، معن خليل العمر“
[D2-4] الجندر: الأبعاد الإجتماعية والثقافية”، عصمت محمد حوسو“

 :(النسوية والفلسفة (الكلاسيكية والحديث ❖
[F37] (الفلسفة والنسوية”، إشراف وتحرير: علي عبود المحمداوي (جيد ومتنوع“
[G35] “أفلاطون: السياسة، المعرفة، المرأة”، خديجة زتيلي“
[F36] “جون لوك والمرأة”، إمام عبدالفتاح إمام“
[F36] “روسو والمرأة” ، إمام عبدالفتاح إمام“
[F36] “كانط والمرأة”، إمام عبدالفتاح إمام“
[F36] النساء في الفكر السياسي الغربي، سوزان موللر اوكين“

: النسوية السعودية ❖
النساء والفضاءات العامة في السعودية”، أميلي لورونار“
[E35 + E37] “السادس من نوفمبر .. المرأة وقيادة السيارة ١٩٩٠م” ، عائشة المانع وحصة آل الشيخ“
[F40-42] “المرأة السعودية في الإعلام: دراسة حول التجارب والدور والتأثير”، مها مصطفى عقيل“
[K270] “المؤثرات الثقافية على المرأة السعودية المعاصرة”، فايزة المالكي“
[D12] “المرأة السعودية العاملة بين مسؤولياتها المجتمعية ومسؤولية الدولة تجاهها”، حكمت العرابي“

 :(النسوية العربية (نظرياً ❖
[K126-136] القومية والنسوية” (فصل في كتاب “في معنى العروبة”)، نورة الدعيجي“
[C14-16] المرأة والجنسانية في المجتمعات الإسلامية”، بينار ايكلياركان“
[E17] المرأة العربية والمجتمع في قرن: تحليل وببلوغرافيا للخطاب العربي حول المرأة في القرن العشرين”، إشراف وتقديم منى أبو الفضل“
[H2-3] “النص المؤنث وحالات الساردة: دراسة تحليلية لخطاب المرأة في الرواية العربية”، فاطمة يوسف العلي“

 :(النسوية والتاريخ (العربي والإسلامي ❖
[E35-37] النساء في التراجم الإسلامية”، روث رودد، ترجمة عبدالله العسكر“
[E35-37] وقف المرأة في عالم الإسلام: مقاربة جديدة لمكانة المرأة في المجتمع”، محمد م. الأرناؤوط“
[F40-42] إسهام المرأة الأندلسية في النشاط العلمي في الأندلس”، سهى بعيون“
[D61] المرأة المصرية في عهد محمد علي”، صوفيا لين بول، ترجمة: عزة كرارة“
[D52-54] أوقاف النساء في مكة المكرمة في العصر العثماني ودور المرأة فيها”، أميرة علي مداح“
[K270] أوقاف النساء في بلاد الشام وأثرها في الحياة العامة خلال العصر المملوكي”، شيخة الدوسري“
[C22] تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية ودور المرأة فيها”، نبيل علقم“
[E69-72] المرأة الفلسطينية و٦٠ عاماً بين مرارة اللجوء وحلم العودة”، بثينة يوسف الداغستاني“
[D51-53] جرائم فرنسا في الجزائر وجهاد المرأة الريفية”، عائشة ليتيم“

:النسوية والإستشراق ❖
[C14-16] النساء في لوحات المستشرقين”، لين ثورنتون“
[C26] المرأة العثمانية بين الحقائق والأكاذيب”، أصلي سنجر، ترجمة سمير زهران“
تاء التأريخ الساكنة”، دلال باجس“

: النسوية والإسلام ❖
[E35-37] نساء حول النبي صلى الله عليه وسلم: دراسة للعلاقة بين النبي ونساء مجتمع المدينة”، دار جداول، محمد بن فارس الجميل“

 :النسوية الإسلامية ❖
[F11-12] الفقهاء والدهماء والنساء: في نقد التشدد” ، خالد السعيد“
[C59] النساء الإسلاميات في العالم العربي من ردة فعل إلى واقع جديد”، دلال باجس“
[K270] مفهوم النسوية: دراسة نقدية في ضوء الإسلام”، أمل بنت ناصر الخريف“
[K270] مفهوم الجندر وآثاره على المجتمعات الإسلامية: دراسة نقدية تحليلية في ضوء الثقافة الإسلامية”، أمل الرحيلي“
[K270] النسوية: في ضوء منهج النقد الإسلامي”، وضحى القحطاني“
[A50] إشكالية المصطلح النسوي: مصطلح المساواة، الحجاب، التمكين، أنموذجاً”، خالد السيف“
[K270] أوراق عمل الملتقي الثاني: المرأة السعودية مالها وماعليها والمرأة العاملج حقوق وواجبات”، مركز باحثات (وجهة نظر نسوية إسلامية سعودية)
[A54 + K270] التمكين الإجتماعي والإقتصادي للمرأة السعودية: ودورها في التنمية من منظور التربية الإسلامية”، ريم الباني (وجهة نظر نسوية إسلامية سعودية)
[K270] تعزيز الهوية الأنثوية في مواجهة ظاهرة البويات: قصص واقعية وتجارب وحلول وحقائق علمية”، مجموعة من الباحثات (وجهة  نظر نسوية إسلامية سعودية)
[K270] “الحريم العلماني الليبرالي”، ملاك إبراهيم الجهني“

 :النسوية العالمية ❖
[E56] (المرأة في المؤتمرات الإسلامية والدولية”، ليلى حسن القرشي (وجهة نظر تحليلية“
[E17] (المرأة والجندر: حوارات لقرن جديد”، شيرين شكري وأميمة أبو بكر (وجهة نظر حديثة/ليبرالية، حوارات لعام المرأة بدمشق ٢٠٠٢
[C19] (حقوق المرأة بين المواثيق الدولية وأصالة التشريع الإسلامي”، منال محمود المشني (وجهة نظر قانونية إسلامية سعودية“
[A54 + K270] المرأة وذرائع الإسترقاق في السياسات الغربية: تحليل خطاب الإستشراق الجديد في تقارير مؤسسة راند الأمريكية”، عبدالله بن محمد المديفر (وجهة نظر إسلامية سعودية
[A54 + K270] (الفلسفة السيداوية والنسوية السعودية”، فهد بن محمد الغفيلي (وجهة نظر إسلامية سعودية“

  :النسوية ودراسات الحرب ❖
[C22] النزاعات المسلحة وأمن المرأة”، علي الجرباوي وعاصم خليل“
[E61] حماية المرأة أثناء النزاعات المسلحة: في ضوء أحكام القانون الدولي العام – دراسة مقارنة”، بفرين عبدالصمد صالح“
[C60] حماية النساء في المنازعات المسلحة”، خليل إبراهيم محمد“

:النسوية والأدب العربي ❖
[F25-27] (السرد النسوي”، عبدالله إبراهيم (تحليل نظري“
[G20] قراءات في المنظور السردي النسوي”، حسين المناصرة“
[B56] أدب المرأة في الجزيرة والخليج العربي” (الجزء الأول – السعودية، البحرين، قطر، الإمارات)، ليلى محمود صالح“
[B56] أدب المرأة في الجزيرة والخليج العربي” (الجزء الثاني – اليمن وعمان)، ليلى محمود صالح“
[D64] المرأة في الجزيرة العربية فى القرن الاول الهجرى : دراسة ادبية”، مصطفى جياووك“
[G50] صورة المرأة بين السياب وأدونيس”، أثير محسن الهاشمي“
نظرية الأدب النسوي”، ماري إيجلتون، ترجمة: عدنان حسن ورنا بشور (تحليل نسوي للأدب الغربي)، دار الحوار“

:النسوية واللغة العربية ❖
[G50] خطاب المرأة في المعجم العربي مقاربة سوسيولغوية”، سهى فتحي نعجة“

:النسوية والفن العالمي ❖
أقنعة جنسية: الفن والإنحطاط من نفرتيتي إلى إميلي ديكنسون”، كاميلي ياليا (من المهم الإشارة إلى أن نقدها للنسوية في هذا الكتاب هو نقد“ [F36] (للنسوية الليبرالية/الغربية/المسيحية/الكلاسيكية تحديداً وليس النسوية ككل

:كتب نسوية تقرأها لكي لاتقع بأخطاءها ❖
(النسوية المعاصرة: خطايا تحرير المرأة”، كارل إل لوكاس (ليس عمل أكاديمي والكاتبة سيئة ولاأعلم لماذا ترجم“
(المرأة العربية وذكورية الأصالة”، مي غصوب (تمارس استشراق ذاتي بشكل ملحوظ“
المرأة والسياسة في الإسلام مع دراسة نوذجين من العصر العباسي:الخيزران أم الرشيد وزبيدة زوجته”، نابيا أبوت (هدف الكاتبة جيد، لكن )تطبيقها سيء وإستشراقي
(الأنوثة الإسلامية: العالم المخفي للمرأة المسلمة”، جيرالدين بروكس (أيضاً إستشراقي، ولاأعلم لماذا ترجم“

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s